السبت، 10 ديسمبر 2016

اسباب و حلول المطر الحمضي


المطر الحمضي :

يعتبر المطر الحمضى من أخطر المشاكل البيئية التى نواجهها ويؤثر على قطاع كبير فى البيئة. وكما يتضح من الاسم، فالمطر الحمضى هو المطر الذى يكتسب الصفة الحامضية، ويصبح هكذا من الغازات التى تتحلل فى ماء المطر وتكون الأحماض العديدة المختلفة. المطر بطبيعته حامضياً بنسبة ضئيلة بسبب ثانى أكسيد الكربون الذى يخرج من تنفس الحيوانات وينحل فى المطر، والمعامل الذى يقاس به درجة الحامضية للمطر (pH)  حيث يتحد ثانى أكسيد الكربون وكبريتيد الهيدروجين ويكونان حمض الكبريتيك فى المطر. والمصطلح الأكثر دقة له هو "الترسيب  الحمضى" والذى يتكون من جزئين:
1-
ترسيب حمضى رطب (Wet).
2-
ترسيب حمضى جاف (Dry).
ويشير الترسيب الرطب إلى المطر الحمضى والضباب والثلج. وبما أن الماء الحمضى يتدفق فوق ومن خلال سطح الأرض فهو يؤثر على العديد من النباتات والحيوانات ومدى قوة تأثيره يعتمد على العديد من العوامل بما فيها درجة حمضية الماء، كيمياء التربة، نوع الأسماك والأشجار، وكافة الأحياء الأخرى التى تعتمد على الماء.
أما الترسيب الجاف فيشير إلى الغازات الحمضية والجسيمات. وحوالى  نصف الحمضية فى الغلاف الجوى تصل للأرض
من خلال هذه الرواسب الجافة. ثم تقوم الرياح بدورها بحمل هذه الجسيمات الحمضية والغازات وترسيبها على المبانى والسيارات والمنازل والأشجار وبعدها تأتى الأمطار لتغسل هذه الأسطح من أية غازات أو جسيمات تعلق عليها بفعل الرياح، ومن هنا تتحول الأمطار إلى أمطار حمضية بدرجة اكبر من التى تكون عليها الأمطار عندما تتساقط فى البداية بدون أية مؤثرات خارجية.

 

اسباب المطر الحمضي :

·         يعد المصدر الرئيسى فى تكوين الامطار الحامضيه هى الادخنه والغازات التى تنتج من المصانع والسيارات التى تسير بواسطه الوقود الحفرى .فعند احتراق هذا الوقود من اجل الطاقه فان عنصر الكبريت الموجود فى الوقود يتحد مع الاكسوجين ويكون ثانى اكيسد الكبريت وبعض نيتروجين الهواء الجوى يكون اكسيد النيتروجين وهذه الملوثات تتصاعد للغلاف الجوى مكونه احماض و ثبت علميا ان ثانى اكسيد الكبريت واكسيد النيتروجين يتكونوا خاصه عندمايحترق الفحم كوقود فاحراق الفحم يولد كهرباء وكلما زاد كميه الكهرباء المنتجه زاد بالطبع كميه الفحم المحرقه وحيث ان البشريه لا تستطيع ان تتخلى عن الكهرباء فهذايعنى ان كل مره نستخدم فيها الاضائه او التلفاز استخداما فوق احتياجتنا فانك تساعد فى انتشار الامطار الحامضيه بطريقه غير مباشره

 

·         المسطحات المائيه البحيرات ايضا تتاثر بواسطهالامطار الحماضيه ومن تاثيراتها :
·         ان الاسماك تموت وهذا يقلل من المصدر الرئيسى فىغذاء الطيور ومن البديهى ان نجد طيور ميته نتيجه لتناولها اسماك سامه.
·         الامطار الحامضيه يمكن ان تقتل الاسماك من قبل ان تولد فعند اتصال البيض بالحمض يموت الجنين داخل البيضه الاسماك تموت فقط عندما يزيد مستوى الحامضيه فى البحيره ولكن اذا كان قليلا فنجد انها تمرض او تعانى من تشوهات فىالنمو .

حلول للامطار الحمضيه :

·         تعد الامطار الحامضيه مشكله كبيره ولكن هذا لايعنى انها لا يمكن ان تتوقف فاذا استطعنا تقليل نسبه كل من ثانى اكسيد الكبريت واكسيد النيتروجين فى الهواء فان هذا سيعمل على تقليل ظاهره الامطار  الحامضيه فهناك العديد من المساعدات الذى سيستطيع كل فرد منا ان يقدمها لبيئيته.

 

·         اول هذهالاشياء هيه ترشيد استهلاك الطاقه والتلوث مثل استخدام الكهرباء بكميات اقل وكذلك الفحم وذلك باستخدام المواصلات العامه او المشى فهذا مفيد اكثر مما يعتقد الكثير , يمكنا تقليل كميه الوقود المحترق الى النصف ذلك عن طريق ترشيداستهلاك الطاقه.

 

·         ايضا اذا كان الفحم نظيفا قبل ان يحرق فان العوامل المؤثره فى تكوين  الامطار الحامضيه قد تقل او تتلاشى فبكسر الفحم وغسله بالماء نجداننا نتخلص من الكبريت وان كانت هذه الطريقه مكلفه جدا ولذلك لا تتبعها حيث  معظم الحكومات لانها تريد توفير الاموال.

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق